مجمع مروم الطبي

مجمع مروم الطبي . حفر الباطن . الدليل الطبي

  • Home
    Home This is where you can find all the blog posts throughout the site.
  • Categories
    Categories Displays a list of categories from this blog.
  • Tags
    Tags Displays a list of tags that has been used in the blog.
  • Bloggers
    Bloggers Search for your favorite blogger from this site.
  • Team Blogs
    Team Blogs Find your favorite team blogs here.
  • Login

الأطفال المتلعثمون يتمتعون بقدرات لغوية عالية

Posted by on in صحة الطفل
  • Font size: Larger Smaller
  • Hits: 1364
  • 0 Comments
  • Subscribe to this entry
  • Print

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن التلعثم لا يؤثر سلبا على القدرات اللغوية أو التطور اللغوي لدى الأطفال، بل إنه غالبا ما يتمتع الأطفال المتلعثمون بقدرات لغوية أعلى من غيرهم، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني الخاص بالرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين.

 

ونشرت نتائج هذه الدراسة في الدورية العالمية المختصة بعلم أمراض التخاطب. وقالت الباحثة الأسترالية إيمي واتس -أحد الأطباء المشاركين في هذه الدراسة من معهد أبحاث الأطفال "موردوخ" التابع لجامعة ملبورن الأسترالية- إنها أرادت هي وزملاؤها فحص تأثير التلعثم على القدرات اللغوية لدى الأطفال.

وقبل إجراء هذه الدراسة كان هناك اتجاهان مختلفان في جميع الدراسات التي تم إجراؤها على التلعثم لدى الأطفال، أحدهما يشير إلى أن التلعثم يتسبب في ظهور قصور لغوي لدى الأطفال، بينما يقول الاتجاه الآخر إن تطور القدرات اللغوية يحدث بشكل طبيعي لدى الأطفال الذين يعانون من التلعثم.

"هناك اتجاهان مختلفان في جميع الدراسات التي تم إجراؤها على التلعثم لدى الأطفال، أحدهما يشير إلى أن التلعثم يتسبب في ظهور قصور لغوي لدى الأطفال، بينما يقول الاتجاه الآخر إن تطور القدرات اللغوية يحدث بشكل طبيعي لدى الأطفال الذين يعانون من التلعثم"

وخلص الباحثون الأستراليون إلى هذه النتيجة من خلال تحليل بيانات دراستين طويلتي المدى، تركز إحداهما على مراقبة بداية ومسار التلعثم لدى 181 طفلا، وقامت بمقارنتهم بالتطور اللغوي لدى مجموعة من الأطفال الطبيعيين تقدر بنحو 1438 طفلا.

وكانت أعمار جميع الأطفال -سواء الطبيعيين أو الذين يعانون من التلعثم-تتراوح بين عامين وخمسة أعوام أثناء بداية هذه الدراسة. ومن خلال تحليل نتائج كلتا الدراستين ثبت أن الأطفال الذين يعانون من التلعثم يتمتعون بقدرة لغوية أعلى من الأطفال الطبيعيين.

ولكن الطبيبة الأسترالية واتس أضافت أنه "صحيح أن هذه النتيجة تعد رائعة، إلا أننا لا نعرف ما إذا كان هذا الاختلاف سيستمر لدى الأطفال إلى أن يبلغوا ستة أو سبعة أعوام مثلا"، مضيفة أن المهم أنه ثبت أن الأطفال الذين يعانون من التلعثم يمتلكون قدرات لغوية جيدة بالنسبة لمرحلتهم العمرية.

وأضافت واتس أن هذه النتيجة تعد مطمئنة للغاية، إذ ثبت أن التلعثم لا  يمكن أن يؤثر على نشأة أو مسار القدرات اللغوية لدى الطفل، مؤكدة أن التلعثم ليس لديه أية تأثيرات سلبية على التطور اللغوي.

0
Comment disabled by author.

البحث

مقالات ودراسات طبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © مجمع مروم الطبي 2015