مجمع مروم الطبي

مجمع مروم الطبي . حفر الباطن . الدليل الطبي

  • Home
    Home This is where you can find all the blog posts throughout the site.
  • Categories
    Categories Displays a list of categories from this blog.
  • Tags
    Tags Displays a list of tags that has been used in the blog.
  • Bloggers
    Bloggers Search for your favorite blogger from this site.
  • Team Blogs
    Team Blogs Find your favorite team blogs here.
  • Login

سلسة مقالات عن جرثومة المعدة 3

Posted by on in أمراض شائعة
  • Font size: Larger Smaller
  • Hits: 2651
  • 0 Comments
  • Subscribe to this entry
  • Print

جرثومة المعدة :   H.P

جرثومة المعدة :  وتسمى بالبوابية الحلزونية نسبة إلى شكلها الحلزوني وتواجدها قرب بواب المعده  وهي بطيئة النمو وتفرز أنزيم (خميرة وهي وسيط كيماوي)  يسمى يورياز urease يلعب دوراً هاماً في حدوث التهاب المعدة والقرحة الهضمية وتتوضع الجرثومة في الطبقة المخاطية لمنطقة غار المعده وهي أيضاً تتواجد في الاثني عشري ، وتتجمع بكمية كبيرة تحت مخاطية لأرتاج (وهي الانثناءات العميقة للمخاطية) حيث تلتصق بشكل نوعي بخلايا االبشرة المخاطية المعدية  ، وتحمي نفسها من الحمض المعدي بفضل طبقة مخاطية مجاورة تلتقط البيكاربونات (دارئه للحمض)المفرزة من خلايا في غار المعدة وكذلك الأمونيا ammonia التي تفرزها الجرثومة .

 

حقائق ينبغي التعرف إليها :

  أكدت الإحصائيات أن أكثر من نصف سكان الأرض يستضيفون الجرثومة في معداتهم إما كضيف يعيث فساداً بجهازهم الهضمي ، وإما كضيف خامل يستعمره ، والغالبية العظمى من الحالات المصابة لايعانون من أي أعراض ، والبعض الآخر يعاني من أعراض متنوعة مثل ألم بفم المعدة أو الحموضة أو الغثيان المتكرر وعسر الهضم وأحياناً نقص الوزن .

  أكدت الأبحاث أن معظم حالات الإصابة تحدث خلال السنوات الأولى من العمر نتيجة انتقال الجرثومة عبر الطعام والشراب الملوث بجزئيات من البراز الآدمي ، وتنتقل الجرثومة عبر المخالطة بين أفراد العائلة .

  تزداد فرص الإصابة مع انخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي لتصل في الدول النامية المزدحمة إلى 90 % ، في حين تصل نسبتها في الدول المتقدمة إلى نحو 30 % .

  كشفت الدراسات عن عدة سلالات من الجرثومة تتباين في درجة شراستها ومن . قاومتها للدفاعات المناعية بالجسم مما زاد من صعوبة الحصول على لقاحات فعالة للوقاية أو استئصال الجرثومة حتى الآن .

إن عدد المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية لاتتجاوز نسبتهم 15 % ولا يتجاوز عدد المصابين بسرطان المعدة نحو 1% .

وبائيات :Epidemiology

انتشارها مرتفع في البلدان النامية ويصل إلى 80  - 90 % من السكان وأقل في البلدان المتقدمة 20 - 50% ،

معدلات الإصابة بالإنتان أكثر ارتفاعاً عند المجموعات السكانية ذات الدخل القليل ، وتحصل الإصابة بمرحلة الطفولة ، وبالرغم من أن طرق العدوى غير مؤكده إلا أنها يمكن عادة أن تكتسب في مرحلة الطفولة عن طريق (غائط –فم )أو( فم – فم)  .   ويزداد الحدوث مع العمر ،ويعتقد بأن اكتسابه بالطفولة بسبب نقص النظافة.

أكثر من كونه حدث في مرحلة متقدمة من الحياة بشكل لايزيد عن 1 % في السنة في البلدان المتقدمة .

Bacterial Infectionsالخمج بالحلزونية البوابية وعقابيله

يمثل الخمج بجرثومة H.P أكثر سبب لالتهاب المعدة المزمن في العالم ،ويندر الشكل السريري الحاد لالتهاب المعدة المرافق بسبب أن المرض الحاد يكون قليل الشدة وعابراً وعادة من غير أعراض ، يمكن لالتهاب المعده بـ H.P أن يتسبب بـالتهاب معدة ضموري (atrophic) وغير ضموري (atrophic) .

وعندما تصادف جرثومة H.P في مكان آخر من أنبوب الهضم ( مثال، الوصل المريئي المعدي، أو الاثني عشر ) ،فإنه يترافق ذلك مع استحالة(metaplastic)  في بطانة المعده (epithelium) .

يمكن اكتشاف H.P في كلا غار وجسم  المعده لدى غالبية المرضى (80%). وفي (10%) من المرضى، تتواجد الجرثومة فقط في جسم المعده ،ولايعرف سبب تام وواضح لذلك ، وتفسر إحدى النظريات ذلك بسبب هجرة H.P إلى جسم المعده عند المرضى الذين يتناولون علاجات PPI (proton pump inhibitors) حيث يتثبط نمو H.P في الغار المعدي .

أمكن تحديد المميزات النسيجية لالتهاب المعدة المزمن بشكل واضح، وفي الشكل النموذجي هناك تجمع لخلايا التهابية ( لمفاوية،مصورية،بالعات  كبيرة متفرقة ،وغالباً عدد زائد لخلايا حامضيةlymphocytes, plasma cells, scattered) macrophages and often an increased number) (of eosinophils)

   في القسم  العلوي للمخاطية مباشرة تحت الطبقة البشروية epithelium) )

الوصف السابق بلائم التهاب معده سطحي وفي الغالب توجد أجربه لمفية تعتبر مظهراً لإمراض الخمج بـ H.P ، هذه الأجربة المرافقة لاتهاب المعده الناجم عن خمج H.P تعتبر الطليعة للمفوما المعده البدئية(primary gastri lymphoma) .

 سلسة مقالات عن جرثومة المعدة 4

 

 

 

 

0
Comment disabled by author.

البحث

مقالات ودراسات طبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © مجمع مروم الطبي 2015