مقالات ودراسات طبية

مجمع مروم الطبي . حفر الباطن . الدليل الطبي

  • Home
    Home This is where you can find all the blog posts throughout the site.
  • Categories
    Categories Displays a list of categories from this blog.
  • Tags
    Tags Displays a list of tags that has been used in the blog.
  • Bloggers
    Bloggers Search for your favorite blogger from this site.
  • Team Blogs
    Team Blogs Find your favorite team blogs here.
  • Login

مختبر مجمع مروم الطبي Maroom laboratory : اكتشف هشاشة العظام مبكرا

Posted by on in أمراض شائعة
  • Font size: Larger Smaller
  • Hits: 1259
  • 0 Comments
  • Subscribe to this entry
  • Print

مرض هشاشة العظام

 من أكثر الأمراض انتشار و ترتفع احتمالات الإصابة به عند السيدات بعد انقطاع الطمث ويمكن كذلك أن يصيب الرجال مع التقدم في السن

و هناك بعض النصائح للوقاية من هشاشة العظام و هى 

1 - عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم

يمكن الاستعانة به كبديل للحليب، نظراً لقدرته على توفير ما يلزم من فيتامين سي، اللازم لتكون الكولاجين، الذي يعد من المكونات الأساسية لمصفوفة العظام.

2 - الكرنب

يعدّ الكرنب من بين أفضل المصادر  النباتية الغنية بالكالسيوم. وتبين أن كوب ممتلئ لثلاثة أرباعه بالكرنب المطبوخ يحوي تقريباً نفس كمية الكالسيوم الموجودة بكوب حليب. كما أنه يحتوي على فيتامين “ك” الذي يساهم في تحسين صحة العظام.

3 - الحليب المقشود

الحليب وباقي منتجات الألبان تحوي كميات كبيرة من الكالسيوم اللازم لتقوية العظام و أن “القلب والدم والعضلات والأعصاب يحتاجون لكالسيوم كي يعملون على ما يرام، ومن الضروري تعويض ما يتم استهلاكه، وإلا ستضعف العظام وستكون عرضة للكسر”. كما أن الحليب المقشود يكون محصن بفيتامين “د” الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لبناء العظام.

4 - المكسرات

الفول السوداني واللوز والكاجو وفول الصويا ودهونها كلها عناصر غنية تماماً بالمغنيسيوم، الذي يلعب دوراً هاماً بخصوص الطريقة التي يستهلك الجسم بها الكالسيوم.

5 - البطاطا الحلوة

مصدر رائع للبوتاسيوم، الذي قد يدعم صحة العظام. ووجدت الدراسات أن السيدات اللواتي يحتوي نظامهن الغذائي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تكون عظامهن أكثر كثافة. فضلاً عن أنهن يفقدن قدراً أقل من الكالسيوم في البول

6 - التوابل الخالية من الملح

تبين أن الصوديوم الموجود في ملح المائدة وصلصة الصويا والتوابل المالحة الأخرى من الممكن أن يصفي الملح من العظام، ما قد يؤدي للهشاشة. ويمكن حماية العظام دون التضحية بالنكهة في الوجبات من خلال استبدال الملح بالتوابل فائقة الجاذبية والأعشاب الطازجة أو المجففة مثل مسحوق الفلفل الحار والكمون المطحون ومسحوق الثوم والريحان والزعتر وإكليل الجبل والكزبرة والفلفل المطحون.

7 - السلمون

يعد هذا النوع من الأسماك مصدراً غنياً بفيتامين “د”، الذي يساعد الجسم في التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم في الأطعمة. وقال الباحثون إن فيتامين “د” يتحول إلى صورته النشطة في الكليتين، ومن ثم يساعد في امتصاص الكالسيوم.

*** كما ان اكتشاف هشاشة العظام مبكرا***

 له عامل مهم جدا فى الاستجابة للعلاج لذا فان مختبر مجمع مروم الطبي حريص على ان يوفر لعملاؤه تحاليل خاصة للكشف المبكر عن مرض هشاشة العظام ومتابعة علاجه و هى 

*قياس نسبة الكالسيوم في الدم (الكلى والمتأين)
* قياس نسبة إنزيم الفوسفاتيز القلوي
*قياس نسبة الفوسفات فى الدم 
* تحليل الهيدروكسى برولين
* قياس نسبة بروتين اوستيوكالسين في الدم
* قياس نسبة هرمون الغدة الجاردرقية 

0
Comment disabled by author.

البحث

مقالات ودراسات طبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © مجمع مروم الطبي 2015