مقالات ودراسات طبية

مجمع مروم الطبي . حفر الباطن . الدليل الطبي

  • Home
    Home This is where you can find all the blog posts throughout the site.
  • Categories
    Categories Displays a list of categories from this blog.
  • Tags
    Tags Displays a list of tags that has been used in the blog.
  • Bloggers
    Bloggers Search for your favorite blogger from this site.
  • Team Blogs
    Team Blogs Find your favorite team blogs here.
  • Login
Recent blog posts

بينت الباحثة الامريكية الدكتورة دافرا دافيس بعد دراسة معمقة ومطولة للاشعاعات الناتجة عن الهواتف المحمولة بان هذه الاشعاعات تسبب الضرر للانسان بشكل كبير حتى انه يتفوق على فوائد استخدامه.

واشارت الدكتورة دافرا ان معظم الاشخاص الان يقومون بوضع هواتفهم المحمولة في جيبوهم او قريبة جدا منهم، وقالت في حديث لها مع National Institute of Environmental Health Sciences: "ان قيام بعض الاشخاص بوضع الهواتف في جيبوهم او تعليقها ورطبها برؤوسهم اثار الكثير من القلق لدي حول تاثير هذه الاجهزة والاشعاعات الناتجة عنها على صحتهم".

واضافت: "لقد استخدمت اشعاعات مماثلة لتلك الناتجة عن الهواتف المحمولة في الحقل الطبي قديما من اجل علاج سرطان الكبد وتشخيص الاصابة به وتحفيز امتصاص الدماغ لبعض انواع الادوية"، واوضحت ان السبب وراء ذلك يعود الى امكانية هذه الاشعاعات من الدخول الى حاجز الدم في الدماغ blood brain barrier، والذي يعمل اصلا على حماية الدماغ من المواد الغريبة التي تشكل اذى عليه.

حيث بامكان هذه الاشعاعات ان تدمر الحمض النووي ايضا، مؤثرة بذلك على خصوبة الذكور كما تعمل على تغيير عمليات الايض في الدماغ. وللاسف لا تتوقف الجوانب السلبية عند هذا الحد، بل وجدت دراسات سابقة ان الاشعاعات الناتجة عن الهواتف المحمولة من شانها ان تساهم في ارتفاع خطر الاصابة بالاكتئاب والسكري وحتى قد تسبب عدم انتظام دقاب القلب.

وبالرغم من كل هذه المضار والاثار السلبية للهواتف المحمولة، الا ان الدكتورة دافرا عكفت على البحث في اثر الهواتف واشعاعاتها على تطوير اورام الثدي، وذلك بسبب وضع هذه الهواتف في اماكن قريبة جدا من الثدي.

ومن خلال دراستها لهذه الاشعاعات وجدت ان الهواتف تصدر نوعين من موجات الدقيقة التي لا ينبغي ان تكون باتصال مباشر مع الجسم، حيث ان الانسجة الرقيقة في الثدي تقوم بامتصاص هذه الامواج لترفع بذلك من خطر الاصابة بسرطان الثدي، وهذا ما يظهر جليا في الحالة التي قامت بدراستها الدكتورة دافرا لفتاة اصيبت بالمرض علما انه ليس هناك تاريخ عائلي لديها للاصابة به، وتجدر الاشارة الى ان موقع الورم السرطني في الثدي في المنطقة التي قامت الفتاة بوضع الهاتف فيها باستمرار.

وتبعا لما توصلت له الدكتورة دافرا عن العلاقة ما بين الاشعاعات الناتجة عن ابقاء الهواتف المحمولة بالقرب من الثدي بشكل مستمر وارتفاع خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي، نصح الاطباء الجميع بابقاء الهواتف بعيدة عن الاجسام قدر المستطاع ووضعها في الحقائب بدلا من الجيوب الملاصقة للثدي مثلا. 

Hits: 1193
0

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation ان تناول المشروبات السكرية يؤدي الى تراكم اسوء انواع الدهون في الجسم مع تقدم الوقت.

فمن المعروف ان هذه المشروبات لا تساعد او تعود على الجسم باي فائدة تذكر، فهي من شانها ان ترفع من خطر الاصابة بالسمنة والسكري وامراض القلب بالاضافة الى المشاكل الايضية في الجسم.

واوضحت الباحثون القائمون على الدراسة بدورهم ان الدهون المتراكمة داخل البطن visceral fat تختلف من ناحية الدهون الموجودة، فهي بالعادة تظهر داخل الاعضاء مثل الكبد والبنكرياس وحتى الامعاء، الا ان انواع اخرى من الدهون تكون نشطة من الناحية الايضية اكثر من غيرها بمعنى انها تقوم باطلاق مركبات تستطيع تعطيل قدرة الجسم على تحليل السكر من الطعام لاستخدامه بالطاقة وانتاج دفعة من الكوليسترول في الكبد.

وتتبع الباحثون عددا من المشتركين وصلوا الى ما يزيد عن الف شخصا لحوالي ست سنوات متتالية، ووجدوا ان الاشخاص الذين يتناولون المشروبات السكرية بكثرة ارتفع مستوى الدهون المتركمة في منطقة البطن لديهم اكثر من غيرهم.

واشار الباحثون ان تناول مشروب سكري واحد على الاقل يوميا كان مرتبطا بارتفاع مستوى الدهون المتراكمة في منطقة البطن بحوالي 27% مقارنة بمن لم يتناول اي من هذه المشروبات.

وبينت النتائج ان هذه الدهون المتراكمة مع الوقت في الجسم تسبب الضرر له مثل المشاكل الايضية ومقاومة الانسولين والسكري والسمنة وغيرهم الكثير.

وبالرغم من النتيجة التي توصل اليها الباحثون خلال دراستهم الا ان هناك عددا من المعيقات والتحديات التي واجهتها الدراسة والتي تمثلت في:

  • لم يتحقق الباحثون بشكل تام من كمية عصير الفواكه الذي تناوله المشتركين فاعتبارها مشروبات تحتوي على السكريات.
  • لم يقم الباحثون بتتبع مستويات السكري وامراض القلب لدى المشتركين لربط العلاقة ما بين الدهون المتراكمة في البطن وهذه الامراض.

واكد الباحثون ان هناك حاجة ماسة للقيام بمزيد من الابحاث المستقبلية بهذا الصدد من اجل تاكيده وربطه بشكل دقيق وحتى تفسيره، كما والخروج بتوصيات جديدة من شانها ان تحافظ على صحة المواطنين.

Hits: 1153
0

لا يقتصر تأثير حبوب الـ"باراسيتامول" على الآلام الجسدية، بل يبدو أنه يسكّن الانفعالات النفسيّة أيضاً، بحسب دراسةٍ حديثة، وجدت أن مسكّن الآلام وخافض الحرارة الشهير الذي يعتمد عليه البشر منذ 70 عاماً، يتسبب بتلبّد المشاعر ويقلّل من البهجة والحزن على حدّ سواء، من دون أن يعي مستخدموه ذلك طوال هذه السنوات.

Hits: 1531
0

Posted by on in الحمية والتغذية

 من اكثر الامور التي تشغل بال الكثير من الناس .. هو كيفيه انقاص وزنهم .. وقد لوحظ ذلك من نسبه الاستشارات الطبيه على موقع كل يوم معلومه طبيه والمتعلقه بالتخسيس ..

زياده الوزن ليس فقط تسيئ للشكل العام والذي يرغب الجميع في الحفاظ عليه في افضل صوره ولكنه ايضا مضر على المستوى الصحي .. فيسبب الكثير من الامراض مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين والام المفاصل والظهر والكثير الذي يستحق موضوعا مفردا لذكر مخاطره ..

Hits: 1521
0

أصبح فقدان الوزن الغاية التي يسعى إليها معظم الناس , فالوزن المثالي أمرا مهما للمحافظة على الصحة, بالإضافة إلى جمال الجسم . 

و لكن يتبع بعض الأشخاص طرق خاطئة لتقليل الوزن ,مما يؤدي ذلك إلى تعريض حياتهم إلى الخطر أو الفشل في خسارة الوزن . 

Hits: 1424
0
نظام غذائي بسيط عالي الألياف يوفر لكَ فوائد صحية وقدرة على فقدان الوزن دون اللجوء إلى تغيرات هائلة في عاداتك الغذائية التي في الغالب يصعُب إتباعها والإلتزام فيها لفترات طويلة.
Hits: 1475
0

تعتبر المناعة الجيدة من الأمور المهمة لمواجهة الأمراض ونجاح العلاج وحتى الشفاء بسرعة، بالتالي من الضروري تعزيز الجهاز المناعي وبالأخص لدى الأطفال، سواء عبر التغذية أو من خلال القيام بأخذ اللقاحات والتطعيمات اللازمة. ولأجل ذلك نقدم لكم العرض المرئي التالي عارضين بعض أنواع الأغذية التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي لأطفالكم، ولتمتعهم بصحة جيدة.

Hits: 1493
0

خفض كوليسترول الدم عن طريق الغذاء

تعد أمراض القلب و الشرايين من أكثر الامراض المسببة للوفاة في العالم.

يندرج تحت أمراض القلب و الشرايين:

Hits: 1331
0

Posted by on in صحة عامة

العادات الغذائية لدينا هي المسؤولة إلى حد كبير عن صحتنا ، اتباع نظام غذائي صحي جنبا إلى جنب مع أسلوب حياة نشط والروتين هو شعار لهيئة مناسبة ، يعاني الكثير منا من الأمراض ، بينما نحن نعتمد على الأدوية لعلاجنا تماما ، ونحن نستبعد أهمية وجود نظام غذائي صارم ومنضبط ، الغدة الدرقية هي واحدة من هذه الأمراض حيث النظام الغذائي مهم جدا لمرضاها .

Hits: 1947
0

 تحققت في العام 2014 إنجازات طبية هائلة، حيث سجل العلماء نجاحات طبية هامة، ابتداء بأول ولادة ناجحة لامرأة برحم مزورع، مرورا بإعادة الحياة إلى قلب توقف لمدة عشرين دقيقة، ووصولا لإيجاد علاج لالتهاب الكبد الفروسي "سي".

Hits: 1378
0

أفادت دراسة أميركية جديدة بأن إيذاء الأطفال نفسياً من قبل الوالدين أو القائمين على تربيتهم، قد يتسبب في أضرار عاطفية بقدر ما يسببه الأذى الجسدي أو الجنسي وربما أكثر.

Hits: 1338
0

في فصل الشتاء تزداد مهام جهاز المناعة في الجسم، إذ عليه أن يحميه من نزلات البرد وتقلبات الجو. لذلك يحتاج الجسم في الشتاء إلى مزيد من الفيتامينات والمعادن بشكل أكبر كثيرا من الصيف، وإليكم أهمها:

Hits: 1352
0

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن التلعثم لا يؤثر سلبا على القدرات اللغوية أو التطور اللغوي لدى الأطفال، بل إنه غالبا ما يتمتع الأطفال المتلعثمون بقدرات لغوية أعلى من غيرهم، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني الخاص بالرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين.

Hits: 1364
0

Posted by on in معلومات طبية

قال المركز الاتحادي للتوعية‬ ‫الصحية بألمانيا إن 80% من الأمراض المعدية تنتقل عن طريق الأيدي، وذلك استنادا ‫لبيانات منظمة الصحة العالمية.‬

Hits: 1362
0

Posted by on in معلومات طبية

مع أنه لا توجد طريقة مؤكدة لمنع إصابتك بسرطان الثدي، فإن هناك مجموعة من النصائح التي تقلل مخاطر هذا النوع من السرطان، كما أنه يزيد من احتمالية أن يتم الكشف عنه -في حال حدوثه- في مرحلة مبكرة بحيث يكون وقتها علاجه أسهل واحتمالية النجاة أكبر.

Hits: 1380
0

حذر مركز حماية المستهلك بمدينة‬ ‫دوسلدورف الألمانية من أن تناول أكثر من ستة غرامات من ملح الطعام‬ ‫يوميا -والتي تعادل ملعقة شاي ممسوحة- يشكل ضررا بالغا على القلب‬ ‫والدورة الدموية، إذ إنه يتسبب في رفع ضغط الدم ويزيد خطر الإصابة‬ ‫بالسكتة الدماغية.‬

Hits: 1316
0

قالت دراسة جديدة إن النساء اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً صحياً قبل إصابتهن بسرطان المبيض تتراجع احتمالات وفاتهن في السنوات الأولى التي تعقب الإصابة مقارنة بنساء لا يتبعن نظماً غذائية صحية.

Hits: 1396
0

أفادت مجلة "حبوب جيدة.. حبوب سيئة"‬ ‫الألمانية بأن تمارين الإطالة تعد أفضل من الأدوية لمحاربة تشنجات باطن‬ ‫الساق الليلية، موضحة أن الدراسات‬ ‫العلمية لم تثبت حتى الآن جدوى تناول مكملات المغنيسيوم في الوقاية من‬ ‫التشنجات العضلية.‬

Hits: 1389
0

Posted by on in معلومات طبية

عرضت صحيفة "دي فيلت" الألمانية نتائج دراسات قام بها عدد من الأطباء الغربيين حول أسباب الإصابة بسرطان القولون وطرق الحماية منه. وقارن الأطباء بين آلاف البيانات لمرضى موزعين بين دول أوروبا الغربية، وتوصلوا إلى خمس نصائح للوقاية من سرطان القولون.

Hits: 1313
0

Posted by on in أمراض شائعة

يقول البروفيسور يوهانيس بفايلشيفتر -الذي ينسق منذ عشر سنوات سبل تطوير معايير مواجهة مرض هشاشة العظام بألمانيا- إن هذا المرض أصبح شائعا بين الألمان في سن السبعين عاما، وهو مرض يؤدي إلى تراجع كثافة العظم وزيادة مخاطر الإصابة بكسور.

Hits: 1385
0

البحث

مقالات ودراسات طبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © مجمع مروم الطبي 2015